الكرسي الذي غزا العالم

المقدمة

بغض النظر عن مكانك في العالم وبالتحديد بعالمنا العربي او الشرق الأوسط لا بد من أنك لاحظت وجود هذا الكرسي في مكان ما مثل المطاعم، المكاتب، الكافيهات في منزلك او المناسبات او مرمي في القمامة بمكان ما ومن باب المزح لا يستبعد أن يكون في مدار الفضاء حتى…!

في اوربا وحدها تم بيع ما يقارب مليار قطعة من هذا الكرسي! الكرسي هذا مشهور لدرجة انه كان موضوع نقاش في سياسة دولة سويسرا حيث تم حظره لسنوات عديدة من قبل السلطة الحاكمة في المكانات العامة والسبب كان اعتباره غير لائق بالذوق العام او يقوم بتخريب مظهر المدينة التي يوضع فيها! #ايش-سالفة هذا الكرسي

المنتصف

الاسم المستخدم لوصف الكرسي هو Monobloc (From mono- (“one”) + bloc (“block”) بمعنى انه غرض يتم تصنيعه كقطعة واحدة وغالبًا ما يكون باللون الأبيض. تم تصميم الكرسي من قبل المصمم الكندي دوغلاس سمسون Douglas C. Simpson في عام 1946.

بعد ما تطورت تكنولوجيا بشكل عام وتصنيع البلاستيك بشكل خاص دخل الكرسي الى مرحلة الانتاج في سنة 1970 من قبل شركتين Allibert Group and Grosfillex Group، وبدأ تصنيعه بالملايين لدول مثل روسيا، تايوان، ألمانيا، إيطاليا، المغرب، الولايات المتحدة.. وبالمناسبة بحثت عن الشركتين خلال فترة إعداد الفيديو و وجدت بأن الشركتين لاتزال تعمل الى يومنا هذا وعلى مستوى عالمي.

استخدام الكرسي في الوسط الفني

هذا الكرسي ما توقف الى هنا فقط! وإنما دخل ايضًا عالم الفن حيث تم استخدامه من قبل الفنانين في عدة مناسبات حول العالم. منها معرض للفن في ألمانيا أقيم عام 2017

رابط يمكنك زيارته للإطلاع على الاعمال الفنية
انتقل الى الاعمال الفنية

سبب اشتهار الكرسي

اكيد هناك اسباب جعلت من هذا الكرسي مشهور ومتداول لدرجة انه ممكن يكون جزء من حياتنا اليومية السبب الاول والاهم هو سهولة تصنيعه! كونه يصنع كقطعة واحدة بإستخدام ماكينات حقن البلاستيك تحت درجة حرارة تقدر بـ 220 درجة مئوية السبب الثاني هو متوسط كلفة التصنيع للكرسي الواحد وتقدر بـ 3.50 دولار أمريكي وهذا الرقم يعتبر منخفض نسبيًا وغالبًا ما يتم بيع الكرسي في الأسواق بمتوسط 10 دولار أمريكي فقط والي هي تكلفة منخفضة جدًا مقارنة بالانواع الاخرى من الكراسي

النهاية

في الوقت الحالي هذا الكرسي يعتبر كمثال على العولمة، اقتباسًا من المدون والناشط الأمريكي Ethan Zuckerman حيث يقول: “إذا رأيت هذا الكرسي في صورة فلا يمكنك ان تحزر مكان هذه الصورة او الفترة التي التقطت بها”

خلال البحث عن هذا الموضوع كنت اعتقد بأن هذا الكرسي مشهور فقط في عالمنا العربي والشرق الأوسط بشكل عام كونه متواجد في اغلب المكانات لكن اتضح لي بأن الكرسي قد غزا العالم قبل ان يصل لنا! هل تعتقد بأن سويسرا التي حظرت الكرسي لسنوات عديدة لديها وجهة نظر منطقية وهي تخريب مظهر المدن؟ بكل الحالات هذا الكرسي سيستمر بفرص تواجده في سويسرا وعالمنا وعلينا ان نتعايش معه على الأقل في الوقت الحالي.

JJ Brothers مواضيع أخرى من

chair thum

الكرسي الذي غزا العالم!

الكرسي الذي غزا العالم المقدمة بغض النظر عن مكانك في العالم وبالتحديد بعالمنا العربي او الشرق الأوسط لا بد من…
Billie Thumbnail

كيف اشتهرت بيلي آيليش بالصدفة؟

كيف اشتهرت بيلي آيليش بالصدفة؟ مقتطفات رئيسية عن الموضوع بيلي آيليش هي أصغر فنانة تفوز بجائزة الغرامي لأفضل ألبوم في…